نصائح لتجنب العطش في رمضان 👍🌜

طرق لمحاربة العطش في رمضان 
يشتد شعور الصائم بالعطش في شهر رمضان و خاصة مع دخوله في فصل الصيف؛ حيث يمتد الصيام إلى أكثر من 15 ساعة في اليوم، و يستمر الجسم في فقد الماء على مدار تلك الساعات ليصل إلى الإفطار و هو في حاجة ماسة لتعويض فوري و كاف لما فقدته الأنسجة من سوائل. 
و لدفع الشعور بالعطش و التقليل من حدته؛ علينا مساعدة أجسامنا في الإحتفاظ بالماء لأطول فترة أثناء الصيام و ذلك بإتباع أسس التغذية الصحية خلال رمضان.

تالياً نصائح وإرشادات تساعد في التغلب على العطش في رمضان: 

1- شرب كميات مناسبة من الماء؛ و هو يعتبر أفضل المشروبات و لا يمكن تعويضه بمشروب أخر، فينصح بتناول لتر و نصف منه يومياً و يفضل تناول الماء المحتوي على الأملاح المعدنية؛ لتعويض ما يفقده الجسم من الأملاح خاصة في العرق، و مراعاة شرب الماء على فترات متباعدة بكميات قليلة و ليس مرة واحدة فقط وعلى فترات متقطعة من الليل أيضاً.
  
2- الإكثار من شرب السوائل بجميع أنواعها؛ و خاصة المشروبات و عصائر الفواكه الطبيعية و التي تحتوي على أملاح، و ينصح بتجنب العصائر المحتوية على مواد مصنعة و ملونة إصطناعياً و التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر؛ لأنها تسبب أضراراً صحية عديدة و حساسية لدى الأطفال.
3- الإكثار من تناول الخضروات و الفواكه الطازجة عند الفطور و السحور؛ كونها تحتوي على كميات جيدة من الماء و الألياف التي تمكث فترة طويلة في الأمعاء؛ مما يقلل من الإحساس بالجوع و العطش.
4- الإكثار من تناول الخيار؛ يدفع الشعور بالعطش و يبرد الجسم و يساعد على تخفيف الإضطرابات العصبية فضلاً عن إحتوائه على ألياف السيليلوز التي تسهل عملية الهضم وتطرد السموم وتنظف الأمعاء.
5- تأخير السحور؛ يساعد على مقاومة الشعور بالعطش مع مراعاة أن تحتوي وجبة السحور على غذاء خفيف قليل الأملاح.
6- تناول الكركديه و العرقسوس و البطيخ و العنب و التمر في السحور؛ يساعد على التقليل من العطش. 

يوجد هناك العديد من الأطعمة التي تستهلك مياه الجسم و تزيد من العطش حيث يفضل تجنبها والإبتعاد عنها وأهمها: 

أ- ملح الطعام و الأعذية المالحة: تلك التي تزيد من حاجة الجسم إلى الماء؛ لذلك يفضل تجنب وضع الكثير من الملح على الطعام و الإبتعاد عن الأطعمة شديدة الملوحة كالأسماك المالحة والمخللات. (للمزيد: 
ب- البهارات والتوابل: يفضل التقليل من الأغذية المحتوية على نسبة كبيرة من البهارات والتوابل لأنها تتطلب شرب كميات كبيرة من الماء بعد تناولها؛ لأن هذه الأطعمة تمتص الماء أثناء تناولها من الفم و البلعوم و المعدة محدثة جفافاً في الجسم و من ثم الإحساس بالعطش.
ج- المنبهات: ينصح الصائم بالتقليل من شرب المنبهات كالشاي و القهوة؛ لإحتوائها على الكافيين الذي يزيد من نشاط الكلى و يعزز دورها في التخلص من الماء و بالتالي فالمنبهات تزيد من عملية فقدان الماء من الجسم.
د- المشروبات الغازية: تحتوي على الكربون الذي يسبب الإنتفاخ و الشعور بالإمتلاء و يمنع الجسم من الإستفادة من السوائل؛ لذا يفضل عدم تناولها أثناء الإفطار.
ه- أشعة الشمس المباشرة: على الصائم أن يقي نفسه من التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مخاطر مواد التنظيف